نسر قرطاج .
عدد المساهمات : 1023 نقاط : 2630 السٌّمعَة : 129 تاريخ التسجيل : 15/11/2011
| موضوع: أحكام إبن الجزري في تجويد القرآن الكريم الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 - 16:17 | |
| إبن الجزري
وهو حلية التلاوة وزينة الأداء و القراءة وهو إعــطاء الحروف حقها من صفة لـها و مــستحقها والأخذ بالتجـــــويد حتم لازم .. ومن لم يجـــود القـــرأن آثم لانه به الإلاه أنزل وهكذا منه إلينا وصل وكل ما وافـق وجه نحو وكان للرسـم إحتمالا يحوي وصح إسنادا هو القرأن فــتلك ثلاثة أركان وحيث يختل ركن ثبت شذوذه و لو كان في السبعة
صفاتها جهر رخو مستفل منفتح مصمتة والضد قل مهموسها فحثه شخص سكت شديدها لفظ أجد قط بكت وبين رخو والشديد لن عمر وسبع علو خص ظغط قظ حصر صاد,ضاد,طاء,ظاء مطبقة و فرمن لب الحروف المبذلقة صفيرها صاد, زاي سين قلقلة قطبجد واللين واو و ياء سكنا وانفتح قبلهما والإنحراف صحح في اللام والراء بتكرير جــعل وللتفشي الشين ظادا إستطـل
وحكم تنوين و نون يــلـفي إظهار إدغام قلب إخفا عند حروف الحلق أظهر وأدغمن بغنة في يومن إلا بكلمة كدنيا عنونو وادغم في اللام والراء لا بغنة لزم القلب عند الباء بغنة كذا لإخفا عند باقي الحروف أخذا صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقي ضع ظالما
أخفين الميم إن تسكن بغنة لدي باء علي المختارمن أهل الأدي وأظهرنها عند باقي الأحرف وحاذر واو و فا أن تختفي و رقق الراء إذا ما كسرت كذا بعد الكسر حيث سكنت إ ن لم تكن قبل حرف إستعلاء أو كانت الكسرة ليست أصلا وفخم اللام عن إسم اللـــه عن فتح أو ظم كـــعبــد اللـه وحرف إستعلاء فخم واخصصا الإطباق أقوي نحو قال والعـصا ورققن مستفلا من أحـــرف وحاذرن تفـخيم لفــظ الألــف وبين الإطباق من أحطت بسطت والـخـلف بـنـخـلـقـكم وقـع ا أ حرص علي السكون في جعلنا أنعمت و المغضـوب مع ظـلـلنـا وخلص إنفتاح محذورا عسي خوف إشتباهه بمحظور عصي وراع شدة بكاف وبتا كشرككم وتتوفي فتنتنـــــــــــا والمـد لازم و واجبا أتــي وجائز وهو وقصر ثبــــــت لازم أن جـاء بعد حرف مـد ساكـن حالـيـن وبالطـول يمــد واجـب أن جاء قـبـل هـمـزة متصلا أن جمعــا بـكلـمة جـائز إذا أتـي منـفصلا أو عرض السكون وقف مـسجـلا وابدأ بهمز الوصل بفعل بظـم إذا كان ثالث الفــعل يـظــم وأكسره حال الكسر والفتح وفي الأسماء غير اللام كسرها وفــي إبن مع إبنة إمرء اثــنين وإمرأة واسم مع اثــنــتيـن و بعد تجويــدك للحروف لابد من معرفة الوقوف والإبتـداء وهي تقسم إذن ثلاثــــة تــــام وكـــاف وحـسـن وهي لما تم فإن لم يــوجد تعلق أو كان معني فابتـــــدي فالتام فالكافي ولفظ فامنعـن إلا رؤوس الاي جوز فالحســـن وغير ما تم قبيح ولـــه يقف مظطرا يبدأ قــــبلـــه وليس في القرأن وقف وجب لاحرام غير ما له سبــــــب
| |
|