منتديات نكهه تونسيه
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام لأسرة المنتدى

يشرفنا إنضمامك إلينا

إدارة المنتدى


ترفيهي _ ثفافي
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالبوابةمركز  رفع الصورالتسجيلاليوميةدخول


شاطر | 
 

 الكشف لأول مرة عن وثيقة بلفور اللعين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gladiateur
.
.


عدد المساهمات : 1017
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: الكشف لأول مرة عن وثيقة بلفور اللعين   الإثنين 15 أبريل 2013 - 15:30






نالت السلطات الصهيونيه، الموافقة النهائية على عرض وثيقة "وعد بلفور" الأصلية، بعد سلسلة من المفاوضات مع الجهات المختصة في المملكة المتحدة، والتي تنص صراحة على تكفل بريطانيا بإقامة وطن قومي لليهود عام 1917 في فلسطين، وذلك لأول مرة في اسرائيل.








وسيتم عرض وثيقة "وعد بلفور" خلال عامين من الآن في قاعة الاستقلال بتل أبيب الخاضعة للترميم، والتي أعلن فيها دافيد بن غوريون قيام الدولة الاسرائيلية في عام 1948.

وصرح سكرتير الحكومة الإسرائيلية تسفي هاوز فيما يتعلق بالأمر: "حتى اليوم، بالنسبة للناس ما هي إلا مجرد وثيقة"، وأضاف: "سنبذل قصارى جهدنا ليتمكن بني صهيون من رؤية جزء من التاريخ بأم أعينهم والذي غير واقعنا جميعاً".

وستغادر وثيقة "وعد بلفور" الأراضي البريطانية لأول مرة منذ قرابة قرن على كتابتها، وهي تعتبر أول وثيقة دبلوماسية صهيونية في ظل الانتداب البريطاني، على منطقة الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الأولى.

والوثيقة هي وعد من وزير الخارجية البريطاني جيمس بلفور، وجهه الى أحد رؤساء الجالية الصهيونيه البريطانية واسمه اللورد روتشيلد، وهي بتاريخ الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1917، وتنص على التالي:

عزيزي اللورد روتشيلد.. يسرني جداً أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي، الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:

"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في أي بلد آخر". وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علماً بهذا التصريح.... المخلص آرثر جيمس بلفور.

وكانت أول الدول المصدقة على "وعد بلفور" فرنسا في عام 1918، ثم ايطاليا فالولايات المتحدة. وفي عام 1922 صدقت الأمم على الانتداب البريطاني لفلسطين متضمنة "وعد بلفور" ضمن المستندات، وحين قامت الأمم المتحدة في عام 1945 أقرت بشرعية قرارات الأمم ليبقى "وعد بلفور سارياً.

ومن المتوقع أن تعرض وثيقة "وعد بلفور" جنباً الى جنب مع الوثيقة الأصلية لاستقلال اسرائيل، والذي أعلن عنه عام 1948، وسيتم حفظهما ضمن اطار وتحت زجاج يعزلهما عن الهواء والضوء. كما ستعرض الطاولة التي كتب "وعد بلفور عليها، والتي سبق لها أن زارت اسرائيل سابقاً.

وقامت عائلة روتشيلد بتسليم الوثيقة الى المتحف البريطاني، والذي سلمها بدوره الى المكتبة البريطانية، وبعد مفاوضات مديدة وافقت السلطات البريطانية على مغادرة الوثيقة الى اسرائيل.


المصدر"أنباء موسكو"




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tounisia.ahlamountada.com
 
الكشف لأول مرة عن وثيقة بلفور اللعين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نكهه تونسيه :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: