منتديات نكهه تونسيه
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام لأسرة المنتدى

يشرفنا إنضمامك إلينا

إدارة المنتدى
منتديات نكهه تونسيه
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام لأسرة المنتدى

يشرفنا إنضمامك إلينا

إدارة المنتدى
منتديات نكهه تونسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيهي _ ثفافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمركز  رفع الصورالتسجيلدخول
الحاجات الأساسية في الصلاة 902239674

 

 الحاجات الأساسية في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسر قرطاج
.
.
نسر قرطاج


عدد المساهمات : 1023
نقاط : 2630
السٌّمعَة : 129 تاريخ التسجيل : 15/11/2011

الحاجات الأساسية في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: الحاجات الأساسية في الصلاة   الحاجات الأساسية في الصلاة I_icon_minitimeالجمعة 16 مارس 2012 - 16:56




بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..

في هذا الموضوع إن شاء الله ، سنتعرض إلى أبرز المسائل التي قد تصادف المصلي و لا يجد لها جوابا .

و للتيسير على القارئ فإني رأيت أن يكون عرض الموضوع في شكل سؤال و جواب .. أتعرض

خلالها للمسائل الفقهية المتعلقة بالصلاة على حسب الأقوال في المذهب المالكي أو بقية المذاهب إن كان لي

بها معرفة أو كان الاختلاف حولها مشهورا ...

و بالله أستعين و منه توفيقي ..

سؤال : متى تجب الصلاة ؟
جواب : الصلاة تجب بالبلوغ : و علاماته إما ظهور لحية أو مني أو شعر العانة . و أما الحديث الشهير : علموهم

لسبع .. فإنما للحض على الصلاة و تعويد الصبي و ليس فيه وجوب .. و تكون فترة البلوغ عادة في عمر 11 سنة إلى 15 سنة.

**********************
سؤال : هل يجب علي قضاء ما فاتني من صلوات ؟

جواب : نعم ، فمن ترك الصلاة عند البلوغ ثم هداه الله للطريق المستقيم وجب عليه قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب

متى إستطاع ذلك ، والحج لا يسقط دين الصلاة و إنما يمحو إثم تأخيرها إن شاء الله .

**********************
سؤال : هل إن تارك الصلاة كافر ؟

جواب : تارك الصلاة إن كان جاحدا بها ، أي أنه لا يعتقد وجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين

و لا يحل الزواج به أو توريثه أو دفنه في مقابر المسلمين . و أما إن كان تركه لها تكاسلا

و تهاونا مع الاقرار بوجوبيتها ، فهو فاسق عند جمهور العلماء و أمره مفوض إلى الله إن شاء

عذبه و إن شاء غفر له و لكنه يصلى عليه و يدفن كباقي المسلمين.

**********************
سؤال : إذا فاتتني صلوات (عن نوم أو سهو) فكيف أقضيها ؟

جواب : إن كان عدد الصلوات خمسا فأقل، فإنك تبدأ بالفوائت بالترتيب ، ثم تصلي الحاضرة و

لو أدى ذلك لخروج وقت الحاضرة لأن الترتيب شرط صحة . و أما إن كان عدد الصلوات أكثر ،

فإنك تبدأ بالحاضرة ثم تأتي بالفوائت بالترتيب.

***********************
سؤال : إذا كنت في جماعة يصلون العصر و أنا لم أصل الظهر ، فهل يصح لي أن أصلي

العصر معهم بنية الظهر أو العصر معهم ثم الظهر ؟

جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، لأن إختلاف نية الإمام عن المأموم تفسد الصلاة . و لا يجوز

صلاة العصر قبل الظهر لأنهما مشتركتي الوقت فالصلاة باطلة بإجماع أهل المذهب و أختلفوا
في غير مشتركتي الوقت . بالتالي ، يجب مفارقة الجماعة و تأدية الظهر ثم الإتيان بالعصر.

***********************
سؤال : إذا كنت إماما و تذكرت أن علي صلاة فائتة، فهل يجوز لي الاتمام ؟

جواب : إذا تذكر إمام أن عليه صلاة فائتة (سواء إمام مسجد أو إمام بأهله في المنزل) وجب

عليه قطع الصلاة من حينه . فإن لم يفعل بطلت صلاته و صحّت صلاة المأمومين

************************

سؤال : إذا كان علي فوائت و صلوات تركتها ، هل يجوز لي التنفل ؟

جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، إلا لصلاة الوتر الفجر و العيدين . و أما بقية المذاهب فيجيزون ذلك لمن أراد .

************************
سؤال : هل يمكن أن نصلي صلاة فائتة جماعة ؟

جواب : نعم يجوز ذلك .

************************

سؤال : إذا كان علي قضاء صلاة تركتها و أنا مسافر ، فكيف أقضيها ؟

جواب : إن كان سفرك يتيح القصر (شروط القصر في السفر) ، فإنك تقضيها قصرا وإلا فتقضيها كاملة .

************************
سؤال : بدأت الصلاة عند سن ال18 ، و أريد قضاء ما فاتني ، هل أستطيع أن أصلي

الصبح مع الصبح و الظهر مع الظهر .... إلخ ؟

جواب : أجل : يمكن ذلك لمن أراد ، المهم المحافظة على الترتيب ، بل يمكن مثلا أن أصلي

4 أصباح مع صبح ثم ظهرا مع ظهر ثم عصرين مع عصر .. و هكذا .. المهم المحافظة على الترتيب .


هذه كانت أبرز الأسئلة المتعلقة بالقضاء و إن شاء الله نكمل مع محاور أخرى

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..

و هذه مجموعة جديدة تتعلق بصلاة الجماعة و المسبوق .. أسأل الله أن ينفع بها ..

**************************
سؤال : ما حكم صلاة الجماعة ؟

جواب : صلاة الجماعة واجبة في الجمعة و تنعقد ب12 رجما فأكثر دون إعتبار الإمام . و

هي سنة في غيرها من الصلوات الخمس و مندوبة في التراويح و صلاة الكسوف . و يأثم أهل البل

د كلهم إن تعطلت المساجد. و لا تصح صلاة الجمعة خارج المسجد الجامع .

***************
سؤال : هل يمكن أن أتحصل على أجر الجماعة في المنزل ؟

جواب : أجل ، فالجماعة جائزة في المنزل في كل الصلوات ما عدا الجمعة. و تتحقق

الجماعة في مذهبنا برجل و أمه أو رجل و زوجته عكس ما يعتقد كثير من الناس بأنها لا

تصح إلا برجلين. و لهم أجر الجماعة إن شاء الله .

***************
سؤال : هل يمكن أن أصلي الجماعة في المسجد ثم أعود فأصلي إماما بأمي أو زوجتي و أهل بيتي ؟

جواب : لا تصح الجماعة هكذا في مذهبنا لأن توحد النية شرط صحة . و الإمام في هذه الحالة متنفل .

و تجوز عند بقية المذاهب .

***************
سؤال : كيف يكون التسليم في صلاة الجماعة ؟

جواب : يسلم الفذ ثلاث تسليمات في صلاة الجماعة . فيقول السلام عليكم عن يمينه ثم

السلام عليكم أمامه ثم السلام عليكم عن يساره.

***************

سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام راكع فماذا أفعل ؟

جواب : إذا تأكدت أنك ستلحق بالصف قبل أن يرفع الإمام من ركوعه فإنك تواصل السير إلى

أن تدخل الصف ثم تركع. و يكره الركوع خارج الصف إلا إذا كانت الركعة الأخيرة في الصلاة فإنك

تركع خارج الصف و تدب في المشي إلى أن تصل الصف .

***************
سؤال : إذا دخلت و وجدت الإمام جالسا للتشهد ، فهل أنتظره حتى يقوم للركعة الثالثة ؟
جواب : لا يجوز ذلك لأنه قد يؤدي للطعن في الإمام، بل يجب عليك أن تكبر تكبيرة الإحرام و تجلس
للتشهد معه ثم تواصل معه صلاتك

***************

سؤال : إذا دخلت المسجد عند صلاة المغرب ، فهل أصلي تحية المسجد؟

جواب : تحية المسجد في هذا الوقت مكروهة عند المالكية و الحجة عندهم تأخير الفرض عن وقته أو

إعتقاد سنيتها . الشافعية و الأحناف يرون سنيتها و الحنابلة يرون وجوبها و في الأمر سعة .

و تعوض تحية المسجد عن المالكية بالتسبيح و الإستغفار "سبحان الله و الحمد لله و لا إلاه إلا الله و الله أكبر"

***************

سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام يخطب يوم الجمعة ، فهل أصلي تحية المسجد ؟

جواب: تحرم صلاة النافلة عند المالكية اذا جلس الإمام على المنبر و حجتهم في ذلك الحديث الصحيح "

إذا قلت لصاحبك أنصت و الإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت و من لغا فلا جمعة له " و غيرها من الأدلة
.
و يرى الشافعية جوازها للداخل مع التجوز و يرى الأحناف كراهتها كراهة تحريمية و يقول الحنابلة

بوجوبها مع التجوز. و العبرة في هذا بما عليه غالب البلد

***************

سؤال : من هو المسبوق ؟

جواب : المسبوق هو من فاتته ركعة فأكثر مع الإمام .

***************

سؤال : كيف يقضي المسبوق ما فاته من صلاة ؟

جواب : المعتمد في المذهب هو البناء في الأفعال و القضاء في الأقوال . و القول هو خصوسية

القراءة و الجهر و السر و الأفعال هي ما عدا ذلك و التسميع و التحميد و غيرها ..

***************

سؤال : هل أقرأ مع الإمام الفاتحة و السورة في صلاة الجماعة ؟

جواب: لا يجوز ذلك في الصلاة الجهرية لأن الاستماع للإمام فرض و يستحب قراءة السورة

في السرية و كذلك الفاتحة . و لا إثم على من ترك ذلك و لو عمدا .

***************

سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟

جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و

السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة


وسورة جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم

***************
سؤال : دخلت المسجد فوجدت الإمام في التشهد الأول (أو إعتدل من الركوع الثاني) فماذا أفعل ؟

جواب : تكبر تكبيرة الاحرام ، فإذا كان الإمام ساجدا فإنك تكبر تكبيرة ثانية للسجود و تسجد معه، و

إلا فإنك تجلس معه للتشهد و تواصل صلاتك معه . و بعد سلام الإمام تقوم بتكبير و تأتي بالفاتحة و

السورة جهرا في الركعة الأولى (التي هي ثالثة بالنسبة لك) و الركعة الثانية (التي هي رابعة و أخيرة) ثم تتشهد و تسلم .


و هذه مجموعة جديدة عن الصلاة ، إخترت أن تكون حول صفتها ...و بالله أستعين فأقول :

سؤال : هل يجب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ؟

جواب: لا يجب ذلك ، إنما رفع اليدين من السنة . فمن لم يرفع يديه عند قول الله أكبر فلا شيء عليه إن شاء الله .

***************

سؤال : هل يجب أن أتعوذ من الشيطان و أبسمل قبل قراءة الفاتحة ؟

جواب: التعوذ و البسملة مكروهتان عند المالكية . فقد ثبت أن النبي عليه الصلاة و السلام كان

يفتتح الصلاة بالحمد لله رب العالمين ، لم يرد أنه تعوذ أو بسمل في أول الصلاة. و يمكن أن نقرأ ببسم

الله الرحمان الرحيم في النفل لا الفرض. و في الأمر خلاف بين الفقهاء ؛ فالشافعية يرون وجوب البسملة

لأنهم يرونها آية من الفاتحة و الحنابلة يرون سنيتها و الأحناف ، كما المالكية ، يرون كراهتها . و في الأمر

سعة و الحمد لله .

***************

سؤال: ما هو دعاء الإستفتاح ؟ و متى أقوله ؟

جواب : دعاء الإستفتاح هو دعاء يقال عند بدأ الصلاة. و يقال عند المالكية قبل التكبير للإحرام و

يكره قوله قبل الفاتحة. و له صيغ عديدة ك "وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الأرض حنيفا مسلما و

ما أنا من المشركين* إن صلاتي و نسكي و محيآي و مماتي لله رب العالمين* لا شريك له و بذلك أُمرت

و أنا أول المسلمين"

***************

سؤال : هل أقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟

جواب : إذا كنت فذا ( بمفردك) فإنه يسن لك قول آمين بعد قراءة الفاتحة. و كذلك في صلاة الجماعة

ان كنت مأموما . و لكن يُكره للإمام أن يؤمن لنفسه في الفاتحة. فمن كان إماما فلا يقول آمين بعد قراءة الفاتحة.

***************

سؤال: ماذا أقول في الركوع و السجود ؟

جواب : يجب على الأقل أن تقول مرة واحدة في الركوع : سبحان ربي العظيم و بحمده و في السجود "سبحان

ربي الأعلى و بحمده" و بعد ذلك لك أن تدعو بما تشاء في السجود و لكن يكره الدعاء و قراءة القرآن في

الركوع . و قد ثبت أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يقول في الركوع بعد التسبيح :

سبُّوح قُدُّوس، رب الملائكة و الروح.

****************

سؤال : ماهي صيغة التشهد ؟

جواب : في التشهد الأول : صيغة التشهد هي ما رواه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن

رسول الله عليه الصلاة و السلام : "التحيات لله، الزكيّات لله، الطيّبات الصلوات لله، السلام عليك أيها

النبي الكريم و رحمة الله و بركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلاه إلا الله، و أشهد

أن محمدا رسول الله". و من السنة في التشهد الثاني ، أن نضيف : "اللهم صلّ على سيدنا محمد و على

آل سيدنا محمد و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت و باركت على سيدنا إبراهيم و

على آل سيدنا إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد." و هو ما يسمى بالصلاة الإبراهيمية.

****************

سؤال: كيف أتحلل من الصلاة ؟
جواب: التحلل من الصلاة يكون بالسلام و هو قول السلام عليكم مرة واحدة عن اليمين إن كنت فذا
ى. بحيث تقول : "السلام علي" و وجهك متوجه للقبلة و عند الإلتفات لليمين يقول "كُم"

***************

سؤال : ما هو السدل ؟

جواب : السدل هو ترك اليدين ممتدتين في حالتها الطبيعية بجانب الجسم . و هو عكس القبض.

و هو السنة عند المالكية و آخر فعل سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام. و القبض مكروه عند

المالكية في الفرض ، مقبول في النفل إن طال الوقوف. و أما بقية المذاهب فيرون القبض مع اختلاف في

المواضع و في الأمر سعة و الحمد لله .

****************

سؤال : هل جلسة الإستراحة من السنة ؟

جواب : جلسة الإستراحة هي جلسة خفيفة بعد السجود الثاني من الركعة الفردية ، يجلس المصلي

خفيفا قبل القيام للركعة الموالية. هذه الجلسة مكروهة عند المالكية . لأنهم يرون أن سيدنا رسول الله

عليه الصلاة و السلام إنما أتى بها لكبره و عجزه لا من باب التشريع. و في الأمر سعة و لكن يجب

تجنبها في المساجد وجوبا لعدم الطعن في الإمام.


*************************


سؤال : ماهو الفرق بين الفجر و الصبح ؟

جواب: الفجر هو الصلاة النفل قبل الفريضة و هي في حكم الرغيبة أي رغّب فيها الشارع و لم
يسنها . و الصبح هو صلاة الفرض .

****************

سؤال : إذا أُذّن لصلاة الصبح ، فهل يجب علي الإنتظار قليلا أو يمكنني الصلاة مباشرة ؟

و إلى أي حد يعتبر الصبح حاضرا ؟

جواب : يمكنك الصلاة مباشرة بعد الأذان لصلاة الصبح . أما الإنتظار فيكون في المسجد لتحصيل الجماعة.

و يمتد وقت الصبح إلى إنبثاق الصبح و هو البهرة الخفيفة التي تسمح بالتمييز بين الأشياء و طلوع قرن

الشمس من وراء البحر.

****************

سؤال : ماهو القنوت ؟ متى يكون و هل هو واجب ؟

جواب : القنوت هو الدعاء في الركعة الثانية من صلاة الصبح بعد القراءة و قبل الركوع بصفة سرية.

و هو من المستحبات و ليس السنن و لا يسجد لتركه . و صيغته المأثورة هي ما روي عن سيدنا عمر رضي

الله عنه : "اللهم إني أستعينك و أستهديك و أستغفرك و أتوب إليك و أتوكل عليك و أثني عليك الخير كله ،

أشكرك و لا أكفرك و أترك و أخلع من يفجرك ، اللهم إياك أعبد و لك أصلي و أسجد و إليك أسعى و أحفد

أرجو رحمتك و أخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق". و لك أن تدعو بما تشاء من خيري الدنيا و الآخرة.

*****************

سؤال : هل يمكنني تأدية صلاة الصبح عندما أستيقظ على الساعة العاشرة؟

جواب: لا يجوز تأخير صلاة الصبح عن وقتها إلا لعذر شرعي كالنوم أو المرض أو الخوف . و يجب

على المسلم إتخاذ التدابير التي تعينه على القيام كالمنبه و الجوال و غيرها ... و تأخير صلاة الصبح عمدا إثم كبير.

****************

سؤال : كيف يؤدى الشفع و الوتر ؟
جواب : الشفع ركعتان جهريتان بعد صلاة العشاء ، يستحب أن تقرأ فيهما بسبح إسم ربك في الركعة الأولى

و قل يا أيها الكافرون في الثانية. ثم تتشهد و تسلم و تنوي صلاة الوتر (و افراد النية لها واجب عندنا )

ثم تصلي ركعة واحدة و تتشهد و تسلم. و تؤدى بصفة جهرية. و يكره الفصل بين الشفع و الوتر كما يفعل

البعض . فمن أراد قيام الليل فلا يصل الشفع و لا الوتر إلى أن يتنفل و يكره له تأدية الشفع و ترك الوتر.

******************

سؤال : ما هو الإحتلام ؟ هل يمنع الصلاة ؟

جواب: الإحتلام هو خروج المني في النوم بعد حلم مثير و جنسي . و هو غالبا ما يحدث عند الشباب . و مع

أنه أمر طبيعي لا دخل للإنسان فيه إلا أنه يمنع الصلاة . فلا تجوز الصلاة إلا بعد الغسل الأكبر الرافع

للجنابة . كذلك الاستمناء بأي طريقة كانت . فإنه يوجب الغسل للصلاة.

*****************

سؤال : كنت على جنابة (لأي سبب كان) و خفت أن يفوتني وقت الظهر ، هل يمكن أن أصلي هكذا ثم أغتسل ؟

جواب : لا يوجز ذلك ، إلا اذا فقد الطهوران و تأكد فقدهما إلى خروج الوقت. و لا تجوز الصلاة جنبا في

مذهبنا على خلاف الأحناف لأي سبب كان.



سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة
لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة
فقط جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tounisia.ahlamountada.com
 
الحاجات الأساسية في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأذكار بعد السلام من الصلاة
» الجلسات المشروعة في الصلاة
» الدعاء للميت عند الصلاة عليه
» محمد عليه الصلاة والسلام
» تواضع النبي عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نكهه تونسيه :: المنتدى الإسلامي :: أحكام الدين-
انتقل الى: