منتديات نكهه تونسيه
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام لأسرة المنتدى

يشرفنا إنضمامك إلينا

إدارة المنتدى


ترفيهي _ ثفافي
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالبوابةمركز  رفع الصورالتسجيلاليوميةدخول


شاطر | 
 

 الحاجات الأساسية في الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gladiateur
.
.


عدد المساهمات : 1017
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

مُساهمةموضوع: الحاجات الأساسية في الصلاة   الجمعة 16 مارس 2012 - 16:56




بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..

في هذا الموضوع إن شاء الله ، سنتعرض إلى أبرز المسائل التي قد تصادف المصلي و لا يجد لها جوابا .

و للتيسير على القارئ فإني رأيت أن يكون عرض الموضوع في شكل سؤال و جواب .. أتعرض

خلالها للمسائل الفقهية المتعلقة بالصلاة على حسب الأقوال في المذهب المالكي أو بقية المذاهب إن كان لي

بها معرفة أو كان الاختلاف حولها مشهورا ...

و بالله أستعين و منه توفيقي ..

سؤال : متى تجب الصلاة ؟
جواب : الصلاة تجب بالبلوغ : و علاماته إما ظهور لحية أو مني أو شعر العانة . و أما الحديث الشهير : علموهم

لسبع .. فإنما للحض على الصلاة و تعويد الصبي و ليس فيه وجوب .. و تكون فترة البلوغ عادة في عمر 11 سنة إلى 15 سنة.

**********************
سؤال : هل يجب علي قضاء ما فاتني من صلوات ؟

جواب : نعم ، فمن ترك الصلاة عند البلوغ ثم هداه الله للطريق المستقيم وجب عليه قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب

متى إستطاع ذلك ، والحج لا يسقط دين الصلاة و إنما يمحو إثم تأخيرها إن شاء الله .

**********************
سؤال : هل إن تارك الصلاة كافر ؟

جواب : تارك الصلاة إن كان جاحدا بها ، أي أنه لا يعتقد وجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين

و لا يحل الزواج به أو توريثه أو دفنه في مقابر المسلمين . و أما إن كان تركه لها تكاسلا

و تهاونا مع الاقرار بوجوبيتها ، فهو فاسق عند جمهور العلماء و أمره مفوض إلى الله إن شاء

عذبه و إن شاء غفر له و لكنه يصلى عليه و يدفن كباقي المسلمين.

**********************
سؤال : إذا فاتتني صلوات (عن نوم أو سهو) فكيف أقضيها ؟

جواب : إن كان عدد الصلوات خمسا فأقل، فإنك تبدأ بالفوائت بالترتيب ، ثم تصلي الحاضرة و

لو أدى ذلك لخروج وقت الحاضرة لأن الترتيب شرط صحة . و أما إن كان عدد الصلوات أكثر ،

فإنك تبدأ بالحاضرة ثم تأتي بالفوائت بالترتيب.

***********************
سؤال : إذا كنت في جماعة يصلون العصر و أنا لم أصل الظهر ، فهل يصح لي أن أصلي

العصر معهم بنية الظهر أو العصر معهم ثم الظهر ؟

جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، لأن إختلاف نية الإمام عن المأموم تفسد الصلاة . و لا يجوز

صلاة العصر قبل الظهر لأنهما مشتركتي الوقت فالصلاة باطلة بإجماع أهل المذهب و أختلفوا
في غير مشتركتي الوقت . بالتالي ، يجب مفارقة الجماعة و تأدية الظهر ثم الإتيان بالعصر.

***********************
سؤال : إذا كنت إماما و تذكرت أن علي صلاة فائتة، فهل يجوز لي الاتمام ؟

جواب : إذا تذكر إمام أن عليه صلاة فائتة (سواء إمام مسجد أو إمام بأهله في المنزل) وجب

عليه قطع الصلاة من حينه . فإن لم يفعل بطلت صلاته و صحّت صلاة المأمومين

************************

سؤال : إذا كان علي فوائت و صلوات تركتها ، هل يجوز لي التنفل ؟

جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، إلا لصلاة الوتر الفجر و العيدين . و أما بقية المذاهب فيجيزون ذلك لمن أراد .

************************
سؤال : هل يمكن أن نصلي صلاة فائتة جماعة ؟

جواب : نعم يجوز ذلك .

************************

سؤال : إذا كان علي قضاء صلاة تركتها و أنا مسافر ، فكيف أقضيها ؟

جواب : إن كان سفرك يتيح القصر (شروط القصر في السفر) ، فإنك تقضيها قصرا وإلا فتقضيها كاملة .

************************
سؤال : بدأت الصلاة عند سن ال18 ، و أريد قضاء ما فاتني ، هل أستطيع أن أصلي

الصبح مع الصبح و الظهر مع الظهر .... إلخ ؟

جواب : أجل : يمكن ذلك لمن أراد ، المهم المحافظة على الترتيب ، بل يمكن مثلا أن أصلي

4 أصباح مع صبح ثم ظهرا مع ظهر ثم عصرين مع عصر .. و هكذا .. المهم المحافظة على الترتيب .


هذه كانت أبرز الأسئلة المتعلقة بالقضاء و إن شاء الله نكمل مع محاور أخرى

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..

و هذه مجموعة جديدة تتعلق بصلاة الجماعة و المسبوق .. أسأل الله أن ينفع بها ..

**************************
سؤال : ما حكم صلاة الجماعة ؟

جواب : صلاة الجماعة واجبة في الجمعة و تنعقد ب12 رجما فأكثر دون إعتبار الإمام . و

هي سنة في غيرها من الصلوات الخمس و مندوبة في التراويح و صلاة الكسوف . و يأثم أهل البل

د كلهم إن تعطلت المساجد. و لا تصح صلاة الجمعة خارج المسجد الجامع .

***************
سؤال : هل يمكن أن أتحصل على أجر الجماعة في المنزل ؟

جواب : أجل ، فالجماعة جائزة في المنزل في كل الصلوات ما عدا الجمعة. و تتحقق

الجماعة في مذهبنا برجل و أمه أو رجل و زوجته عكس ما يعتقد كثير من الناس بأنها لا

تصح إلا برجلين. و لهم أجر الجماعة إن شاء الله .

***************
سؤال : هل يمكن أن أصلي الجماعة في المسجد ثم أعود فأصلي إماما بأمي أو زوجتي و أهل بيتي ؟

جواب : لا تصح الجماعة هكذا في مذهبنا لأن توحد النية شرط صحة . و الإمام في هذه الحالة متنفل .

و تجوز عند بقية المذاهب .

***************
سؤال : كيف يكون التسليم في صلاة الجماعة ؟

جواب : يسلم الفذ ثلاث تسليمات في صلاة الجماعة . فيقول السلام عليكم عن يمينه ثم

السلام عليكم أمامه ثم السلام عليكم عن يساره.

***************

سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام راكع فماذا أفعل ؟

جواب : إذا تأكدت أنك ستلحق بالصف قبل أن يرفع الإمام من ركوعه فإنك تواصل السير إلى

أن تدخل الصف ثم تركع. و يكره الركوع خارج الصف إلا إذا كانت الركعة الأخيرة في الصلاة فإنك

تركع خارج الصف و تدب في المشي إلى أن تصل الصف .

***************
سؤال : إذا دخلت و وجدت الإمام جالسا للتشهد ، فهل أنتظره حتى يقوم للركعة الثالثة ؟
جواب : لا يجوز ذلك لأنه قد يؤدي للطعن في الإمام، بل يجب عليك أن تكبر تكبيرة الإحرام و تجلس
للتشهد معه ثم تواصل معه صلاتك

***************

سؤال : إذا دخلت المسجد عند صلاة المغرب ، فهل أصلي تحية المسجد؟

جواب : تحية المسجد في هذا الوقت مكروهة عند المالكية و الحجة عندهم تأخير الفرض عن وقته أو

إعتقاد سنيتها . الشافعية و الأحناف يرون سنيتها و الحنابلة يرون وجوبها و في الأمر سعة .

و تعوض تحية المسجد عن المالكية بالتسبيح و الإستغفار "سبحان الله و الحمد لله و لا إلاه إلا الله و الله أكبر"

***************

سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام يخطب يوم الجمعة ، فهل أصلي تحية المسجد ؟

جواب: تحرم صلاة النافلة عند المالكية اذا جلس الإمام على المنبر و حجتهم في ذلك الحديث الصحيح "

إذا قلت لصاحبك أنصت و الإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت و من لغا فلا جمعة له " و غيرها من الأدلة
.
و يرى الشافعية جوازها للداخل مع التجوز و يرى الأحناف كراهتها كراهة تحريمية و يقول الحنابلة

بوجوبها مع التجوز. و العبرة في هذا بما عليه غالب البلد

***************

سؤال : من هو المسبوق ؟

جواب : المسبوق هو من فاتته ركعة فأكثر مع الإمام .

***************

سؤال : كيف يقضي المسبوق ما فاته من صلاة ؟

جواب : المعتمد في المذهب هو البناء في الأفعال و القضاء في الأقوال . و القول هو خصوسية

القراءة و الجهر و السر و الأفعال هي ما عدا ذلك و التسميع و التحميد و غيرها ..

***************

سؤال : هل أقرأ مع الإمام الفاتحة و السورة في صلاة الجماعة ؟

جواب: لا يجوز ذلك في الصلاة الجهرية لأن الاستماع للإمام فرض و يستحب قراءة السورة

في السرية و كذلك الفاتحة . و لا إثم على من ترك ذلك و لو عمدا .

***************

سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟

جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و

السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة


وسورة جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم

***************
سؤال : دخلت المسجد فوجدت الإمام في التشهد الأول (أو إعتدل من الركوع الثاني) فماذا أفعل ؟

جواب : تكبر تكبيرة الاحرام ، فإذا كان الإمام ساجدا فإنك تكبر تكبيرة ثانية للسجود و تسجد معه، و

إلا فإنك تجلس معه للتشهد و تواصل صلاتك معه . و بعد سلام الإمام تقوم بتكبير و تأتي بالفاتحة و

السورة جهرا في الركعة الأولى (التي هي ثالثة بالنسبة لك) و الركعة الثانية (التي هي رابعة و أخيرة) ثم تتشهد و تسلم .


و هذه مجموعة جديدة عن الصلاة ، إخترت أن تكون حول صفتها ...و بالله أستعين فأقول :

سؤال : هل يجب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ؟

جواب: لا يجب ذلك ، إنما رفع اليدين من السنة . فمن لم يرفع يديه عند قول الله أكبر فلا شيء عليه إن شاء الله .

***************

سؤال : هل يجب أن أتعوذ من الشيطان و أبسمل قبل قراءة الفاتحة ؟

جواب: التعوذ و البسملة مكروهتان عند المالكية . فقد ثبت أن النبي عليه الصلاة و السلام كان

يفتتح الصلاة بالحمد لله رب العالمين ، لم يرد أنه تعوذ أو بسمل في أول الصلاة. و يمكن أن نقرأ ببسم

الله الرحمان الرحيم في النفل لا الفرض. و في الأمر خلاف بين الفقهاء ؛ فالشافعية يرون وجوب البسملة

لأنهم يرونها آية من الفاتحة و الحنابلة يرون سنيتها و الأحناف ، كما المالكية ، يرون كراهتها . و في الأمر

سعة و الحمد لله .

***************

سؤال: ما هو دعاء الإستفتاح ؟ و متى أقوله ؟

جواب : دعاء الإستفتاح هو دعاء يقال عند بدأ الصلاة. و يقال عند المالكية قبل التكبير للإحرام و

يكره قوله قبل الفاتحة. و له صيغ عديدة ك "وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الأرض حنيفا مسلما و

ما أنا من المشركين* إن صلاتي و نسكي و محيآي و مماتي لله رب العالمين* لا شريك له و بذلك أُمرت

و أنا أول المسلمين"

***************

سؤال : هل أقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟

جواب : إذا كنت فذا ( بمفردك) فإنه يسن لك قول آمين بعد قراءة الفاتحة. و كذلك في صلاة الجماعة

ان كنت مأموما . و لكن يُكره للإمام أن يؤمن لنفسه في الفاتحة. فمن كان إماما فلا يقول آمين بعد قراءة الفاتحة.

***************

سؤال: ماذا أقول في الركوع و السجود ؟

جواب : يجب على الأقل أن تقول مرة واحدة في الركوع : سبحان ربي العظيم و بحمده و في السجود "سبحان

ربي الأعلى و بحمده" و بعد ذلك لك أن تدعو بما تشاء في السجود و لكن يكره الدعاء و قراءة القرآن في

الركوع . و قد ثبت أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يقول في الركوع بعد التسبيح :

سبُّوح قُدُّوس، رب الملائكة و الروح.

****************

سؤال : ماهي صيغة التشهد ؟

جواب : في التشهد الأول : صيغة التشهد هي ما رواه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن

رسول الله عليه الصلاة و السلام : "التحيات لله، الزكيّات لله، الطيّبات الصلوات لله، السلام عليك أيها

النبي الكريم و رحمة الله و بركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلاه إلا الله، و أشهد

أن محمدا رسول الله". و من السنة في التشهد الثاني ، أن نضيف : "اللهم صلّ على سيدنا محمد و على

آل سيدنا محمد و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت و باركت على سيدنا إبراهيم و

على آل سيدنا إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد." و هو ما يسمى بالصلاة الإبراهيمية.

****************

سؤال: كيف أتحلل من الصلاة ؟
جواب: التحلل من الصلاة يكون بالسلام و هو قول السلام عليكم مرة واحدة عن اليمين إن كنت فذا
ى. بحيث تقول : "السلام علي" و وجهك متوجه للقبلة و عند الإلتفات لليمين يقول "كُم"

***************

سؤال : ما هو السدل ؟

جواب : السدل هو ترك اليدين ممتدتين في حالتها الطبيعية بجانب الجسم . و هو عكس القبض.

و هو السنة عند المالكية و آخر فعل سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام. و القبض مكروه عند

المالكية في الفرض ، مقبول في النفل إن طال الوقوف. و أما بقية المذاهب فيرون القبض مع اختلاف في

المواضع و في الأمر سعة و الحمد لله .

****************

سؤال : هل جلسة الإستراحة من السنة ؟

جواب : جلسة الإستراحة هي جلسة خفيفة بعد السجود الثاني من الركعة الفردية ، يجلس المصلي

خفيفا قبل القيام للركعة الموالية. هذه الجلسة مكروهة عند المالكية . لأنهم يرون أن سيدنا رسول الله

عليه الصلاة و السلام إنما أتى بها لكبره و عجزه لا من باب التشريع. و في الأمر سعة و لكن يجب

تجنبها في المساجد وجوبا لعدم الطعن في الإمام.


*************************


سؤال : ماهو الفرق بين الفجر و الصبح ؟

جواب: الفجر هو الصلاة النفل قبل الفريضة و هي في حكم الرغيبة أي رغّب فيها الشارع و لم
يسنها . و الصبح هو صلاة الفرض .

****************

سؤال : إذا أُذّن لصلاة الصبح ، فهل يجب علي الإنتظار قليلا أو يمكنني الصلاة مباشرة ؟

و إلى أي حد يعتبر الصبح حاضرا ؟

جواب : يمكنك الصلاة مباشرة بعد الأذان لصلاة الصبح . أما الإنتظار فيكون في المسجد لتحصيل الجماعة.

و يمتد وقت الصبح إلى إنبثاق الصبح و هو البهرة الخفيفة التي تسمح بالتمييز بين الأشياء و طلوع قرن

الشمس من وراء البحر.

****************

سؤال : ماهو القنوت ؟ متى يكون و هل هو واجب ؟

جواب : القنوت هو الدعاء في الركعة الثانية من صلاة الصبح بعد القراءة و قبل الركوع بصفة سرية.

و هو من المستحبات و ليس السنن و لا يسجد لتركه . و صيغته المأثورة هي ما روي عن سيدنا عمر رضي

الله عنه : "اللهم إني أستعينك و أستهديك و أستغفرك و أتوب إليك و أتوكل عليك و أثني عليك الخير كله ،

أشكرك و لا أكفرك و أترك و أخلع من يفجرك ، اللهم إياك أعبد و لك أصلي و أسجد و إليك أسعى و أحفد

أرجو رحمتك و أخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق". و لك أن تدعو بما تشاء من خيري الدنيا و الآخرة.

*****************

سؤال : هل يمكنني تأدية صلاة الصبح عندما أستيقظ على الساعة العاشرة؟

جواب: لا يجوز تأخير صلاة الصبح عن وقتها إلا لعذر شرعي كالنوم أو المرض أو الخوف . و يجب

على المسلم إتخاذ التدابير التي تعينه على القيام كالمنبه و الجوال و غيرها ... و تأخير صلاة الصبح عمدا إثم كبير.

****************

سؤال : كيف يؤدى الشفع و الوتر ؟
جواب : الشفع ركعتان جهريتان بعد صلاة العشاء ، يستحب أن تقرأ فيهما بسبح إسم ربك في الركعة الأولى

و قل يا أيها الكافرون في الثانية. ثم تتشهد و تسلم و تنوي صلاة الوتر (و افراد النية لها واجب عندنا )

ثم تصلي ركعة واحدة و تتشهد و تسلم. و تؤدى بصفة جهرية. و يكره الفصل بين الشفع و الوتر كما يفعل

البعض . فمن أراد قيام الليل فلا يصل الشفع و لا الوتر إلى أن يتنفل و يكره له تأدية الشفع و ترك الوتر.

******************

سؤال : ما هو الإحتلام ؟ هل يمنع الصلاة ؟

جواب: الإحتلام هو خروج المني في النوم بعد حلم مثير و جنسي . و هو غالبا ما يحدث عند الشباب . و مع

أنه أمر طبيعي لا دخل للإنسان فيه إلا أنه يمنع الصلاة . فلا تجوز الصلاة إلا بعد الغسل الأكبر الرافع

للجنابة . كذلك الاستمناء بأي طريقة كانت . فإنه يوجب الغسل للصلاة.

*****************

سؤال : كنت على جنابة (لأي سبب كان) و خفت أن يفوتني وقت الظهر ، هل يمكن أن أصلي هكذا ثم أغتسل ؟

جواب : لا يوجز ذلك ، إلا اذا فقد الطهوران و تأكد فقدهما إلى خروج الوقت. و لا تجوز الصلاة جنبا في

مذهبنا على خلاف الأحناف لأي سبب كان.



سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة
لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة
فقط جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tounisia.ahlamountada.com
 
الحاجات الأساسية في الصلاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نكهه تونسيه :: المنتدى الإسلامي :: أحكام الدين-
انتقل الى: